دار السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض المصطلحات من معجم المصطلحات الشرعية..

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بعض المصطلحات من معجم المصطلحات الشرعية.. Empty بعض المصطلحات من معجم المصطلحات الشرعية..

مُساهمة من طرف مجاهد بالقلم الأحد 24 فبراير 2008, 9:08 pm

بسملة
تحية طيبة
أنقل إليكم اليوم إخواني الأعزاء جزء من مصطلحات مختارة وصلتني عبر البريد الالكتروني من معجم المصطلحات الشرعية.. فتفضلوا بقراءتها:
معجم المصطلحات الشرعية
حرف الحاء:
الحديث: لغة ضد القديم ويستعمل في قليل الكلام وكثيره واصطلاحا قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم وحكاية فعله وتقريره.
الحسن: هو ما عرف مخرجه واشتهر رجاله وعليه مدار أكثر الحديث ويقبله أكثر العلماء ويستعمله عامة الفقهاء وهو كالصحيح في الاحتجاج به وإن كان دونه في القوة.
الحافظ: لقب يطلق على الطالب إذا اتصف بهذه الصفات "أقل ما يكون الرجال الذين يعرفهم ويعرف تراجمهم وأحوالهم وبلدانهم أكثر من الذين لا يعرفهم ليكون الحكم للغالب وقيل أيضا هو مَن أحاط بمائة ألف حديث.
الحجة: هو من أحاط بثلاثمائة ألف حديث.
الحاكم: هو من أحاط بجميع الأحاديث متنا وإسنادا وجرحا وتعديلا وتاريخا.
حرف الخاء:
الخبر: وهو على ثلاثة أقسام
خبر متواتر: وهو كلام يسمعه من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم جماعة ومنها جماعة أخرى إلى أن ينتهي إلى المتمسك.
خبر مشهور: كلام يسمعه من الرسول صلّى الله عليه وسلّم واحد ويسمعه من الواحد جماعة ومن تلك الجماعة أيضا جماعة إلى أن ينتهي إلى المتمسك.
خبر الواحد: كلام يسمعه من رسول الله واحد ويسمعه من الواحد واحد آخر ومن الواحد الأخر آخر إلى أن ينتهي إلى المتمسك.
خوارم المروءة: ما يقدح فيها، والمروءة هي تعاطي المرء ما يستحسن وتجنبه ما يسترذل وصيانة نفسه عن الأدناس وما يشينه عند الناس.
حرف الدّال:
الدراية: هو علم يعرف منه حقيقة الرواية وشروطها وأنواعها وأحكامها وحال الرواة وشروطهم وأصناف المرويات وما يتعلق بها.
حرف الذال:
ذاهب الحديث: ساقط الحديث لا يكتب حديثه وهو يطلق عليه كذلك متروك الحديث او كذاب.
حرف الرّاء:
الرفع: إضافة الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قولا أو فعلا أو همة تصريحا أو حكما سواء كانت إضافة الصحابي أو التابعي أو من بعدهما.
الرواية: عن الشيخ قراءة عليه.
رواية الأكابر عن الأصاغر: أن يروي الراوي عمن هو دونه أي أصغر منه سنا أو في مرتبة الآخذين عنه.
رواية سابق ولاحق: تقدم موت أحد قرينين أي اثنين قد اشتركا في الأخذ عن شيخ واحد.
حرف الزّاء:
زائد الثقة: وهو ثلاثة أقسام:
الأول: حديث يقع مخالفا لما رواه سائر الثقات وحكمه الرد، كالشاذ.
الثاني: ما لا يكون منافيا لما رووه بأن يكون زائدا لا منافاة له مع ما رووه وهو مقبول باتفاق.
الثالث: ما يتوسط بينهما أي يكون فيه قليل مخالفة بكون ما رووه عاما وذلك خاصا واختلف في قبوله ورده.
حرف السين:
السقيم: خلاف الصحيح كعمل الراوي بخلاف ما رواه يدل على سقمه.
سبر طرق الحديث: التتبع والاختبار والنظر في المسانيد والجوامع والمعاجم.
السند: هو طريق الحديث وهو رجاله الذين رووه والإسناد بمعناه.
سلسلة الذهب: وهي ما رواه مالك عن نافع مولى ابن عمر عن عبد الله بن عمر.
سوء الحفظ: المراد به أن لا تكون إصابته أغلب على خطئه وحفظه وأن لا يكون إتقانه أكثر من سهوه ونسيانه.
السابق: هو أحد الراويين المشتركين في الرواية عن الشيخ الذي تقدم موته على الراوي الآخر إلى أن يكون بين وفاتيهما تباعد شديد فحصل بينهما أمر بعيد وذلك الراوي الذي تأخر موته يسمى اللاحق.
السقط: إما أن يكون من مبادئ السند من مصنف أو من آخر بعد التابعي أو غير ذلك.
السنة: لغة الطريقة واصطلاحا تطلق تارة على ما يقابل القرآن وتطلق تارة على ما يقابل الفرض وغيره من الأحكام الخمسة.
حرف الشين:
الشاذ: حديث رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه.
الشيخ: يكتب حديثه وينظر في.
شهرة الطلب: أن يكون له مزيد اعتناء بالرواية لتركن النفس إلى كونه ضبط ما روى.
الشواهد: جمع شاهد وهو أن يوافق حديث حديثا آخر في معناه دون لفظه وقد يطلق على ما شارك رواته رواة حديث آخر لفظا ومعنى مع الاختلاف في الصحابي.
الشهادة: إخبار بلفظ خاص عن خاص علمه مختص بمعين يمكن الترافع فيه عند الحكام.
حرف الصاد:
الصالح: دون الحسن.
الصحيح: ما اتصل سنده بالعدول الضابطين من غير شذوذ ولا علة.
الصحابي: هو من اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا ومات على الإسلام.
الصدوق: أو محله الصدق أو لا بأس به فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه.
صالح الحديث: يكتب حديثه للاعتبار.
صيغ الأداء: سمعت وحدثني ثم أخبرني وقرأت عليه ثم قرئ عليه وأنا أسمع ثم أنبأني ثم ناولني ثم شافهني ثم كتب إلي ثم عن ونحوها.
حرف الضاد:
الضعف: كون الحديث بحيث لا يوجد فيه شرط واحد أو أكثر من شروط الصحيح أو الحسن.
ضعيف الحديث: لا يطرح حديثه بل يعتبر به.
الضبط: أن يكون الراوي متيقظا ليس مغفلا وأن يكون حافظا لما يمليه وأن يصون كتابه وأن يكون عالما بما يرويه عارفا بما يحيل المعنى عن المراد إن كان يروي بالمعنى وأن يكون معتمدا في ضبطه بموافقة الثقات المتقنين.
حرف الطاء:
طبقات الرواة: هذا علم بينه وبين علم التاريخ عموم وخصوص وجهي، فيجتمعان في التعريف بالرواة وينفرد التاريخ بالحوادث والطبقات بما إذا كان في البدرين مثلا من تأخرت وفاته عمن لم يشهدها لاستلزامه تقديم المتأخر الوفاة وفائدة معرفة هذا العلم الأمن من تداخل المشتهين في اسم أو كنية ونحو ذلك وإمكان الإطلاع على تبيين التدليس والوقوف على حقيقة المراد من العنعنة.
الطعن: إما أن يكون لكذب الراوي أو تهمته بذلك أو فحش غلطته أو غفلته أو فسقه أو وهمه أو مخالفته أو جهالته أو بدعته أو سوء حفظه.
حرف الظاء:
الظن: قد يطلق بمعنى الوهم كما في "التلويح" في ركن السنة في بيان حكم خبر الواحد.
حرف العين:
العزيز: هو حديث انفرد بروايته اثنان أو ثلاثة ولو رواه بعد الاثنين أو الثلاثة مائة.
العدل: هو المسلم البالغ العاقل السالم من الفسق بارتكاب كبيرة أو إصرار على صغيرة والسالم من خوارم المروءة.
علة الحديث: سبب غامض خفي قادح في الحديث مع أن الظاهر السلامة منه.
العرض: وهي القراءة على الشيخ وهي جائزة في الرواية سواء في ذلك أكان الراوي يقرأ من حفظه أم من كتابه أم سمع غيره يقرأ كذلك على الشيخ.
العالم: الذي يعلم المتن والإسناد جميعا.
على شرطهما: أن يكون رجال إسناده في كتابيهما لأنه ليس لهما شرط في كتابتهما ولا في غيرهما.
العليل: هو المعلول.
العلو: عند المحدثين قسمان علو مطلق وعلو نسبي ويقابله النزول، قالوا إن قل عدد رجال السند فإمّا أن ينتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذلك العدد القليل بالنسبة إلى سند آخر يرد به، أي بذلك السند الآخر ذلك الحديث بعينه بعدد كثير أو ينتهي إلى إمام من أئمة الحديث ذي صفة علية كالحفظ والضبط وغير ذلك من الصفات المقتضية للترجيح، كشعبة ومالك فالأول العلو المطلق والثاني العلو النسبي.
عرض القراءة: وهي نوعان: أحدهما وهي المناولة مع الإجازة أو الإذن ومثلها مكاتبة مع إجازة أو مع إذن.
العصمة: صرف دواعي المعصية عن المعصية بما يلهم الله المعصوم من ترغيب وترهيب.
حرف الغين:
الغريب: من الحديث كحديث الزهري وقتاده وأشباههما من الأئمة ممن يجمع حديثهم إذا انفرد الرجل عنهم بالحديث يسمى غريبا ثم إنه ينقسم إلى صحيح كالأفراد المخرجة في الصحيح وإلى غير صحيح وذلك هو الغالب.
حرف الفاء:
الفرد: نوعان مطلق ومقيد.
الفرد المطلق: وهو الحديث الذي تفرد به راو واحد عن جميع الرواة الثقات وغيرهم.
الفرد المقيد: وهو ما كان فردا بالنسبة إلى جهة خاصة، وهو على
ثلاثة أنواع:
ما قيد بثقة.
ما قيد ببلد معين.
ما قيد بفلان عن فلان.
الفسق: المراد به الفسق في العمل دون الاعتقاد فإن ذلك داخل في البدعة وأكثر ما تستعمل البدعة في الاعتقاد.
الفقيه: الذي عرف المتن ولا يعرف الإسناد.
فرط الغفلة: من وجوه الطعن المتعلقة بالضبط والغفلة في السماع وتحمل الحديث.
حرف القاف:
القراءة: على الشيخ ويسميها أكثر المحدثين عرضا سواء قرأت أو قرأ غيرك وأنت تسمع من كتاب أو حفظ الشيخ أم لا إذا أمسك أصله هو أو ثقه.
القمش: جمع شيء من هنا ومن هنا قال أبو حاتم "إذا كتبت فقمش وإذا حدثت ففتش" قال العراقي كأنه أراد أكتب الفائدة ممن سمعتها ولا تؤخر حتى تنظر هل هو أهل للأخذ عنه أم لا فربما فات ذاك بموته مثلا.
القرينان: هما المتقاربان في السن والإسناد وربما أكتفى الحاكم بالإسناد فإن روى كل واحد منهما عن صاحبه كعائشة وأبي هريرة ومالك والأوزاعي فهو الـمدبج.

مجاهد بالقلم
مجاهد بالقلم
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 428
البلد : دار السلام
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

https://darossalam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض المصطلحات من معجم المصطلحات الشرعية.. Empty رد: بعض المصطلحات من معجم المصطلحات الشرعية..

مُساهمة من طرف سحاب الخميس 28 فبراير 2008, 3:00 pm

السلام عليكم
ماشاء الله على هذا العلم الوفير والغزير يا اخي الكريم فعلا اعجبتني هذه المصطلحات الشرعية وكثير منها غير معروف بدقة رغم أننا نعرف الكثير منها بل ونستعملها ايضا لكن التدقيق العلمي في معناها هو ما ينقصنا فبارك الله فيك على هذا الموضوع القيم واتمنى ان تنفعنا بالمزيد انت واخواننا في هذا المنتدى
والسلام عليكم
سحاب
سحاب
قلم مبتدئ
قلم مبتدئ

عدد الرسائل : 24
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى