دار السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سباعية إقناعية الذات

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

سباعية إقناعية الذات Empty سباعية إقناعية الذات

مُساهمة من طرف الحاج محمد الثلاثاء 25 مارس 2008, 10:10 pm

هذه مقالة جميلة للدكتور علي الحمادي رئيس مركز التفكير الإبداعي في دبي
وهي مقالة جميلة جدا وفيها معاني رائعة أرجو الإستفادة منها
....................................................................................


كلمة (الصدق) تعني في اللغة الإنجليزية (Sincerity) وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية سينسيراس، والتي تعني بالمعنى الحرفي: (دون أغطية شمعية). ففي العصور الماضية، كان النحاتون المخادعون يقومون باستخدام الأغطية الشمعية في تغطية أو إخفاء الأخطاء أو الشقوق في الأعمدة الرخامية، إلا أنه عندما تتعرض تلك الأعمدة الرخامية إلى العوامل الجوية، يسقط الشمع فيكشف خداع هؤلاء النحّاتين الذين قاموا بصنع أعمدة الرخام منذ زمن بعيد، وهذا يعني أن الشخص الصادق هو الشخص الذي لا يظهر بأي مظهر خادع أو مزيف.

إن الناس (في الغالب) يسألون أنفسهم عن مدى صدق المتحدث عندما يستمعون إلى أية رسالة يحاول إقناعهم بها، إذ يتم اكتشاف نزعات المتحدث عندما يسألون أنفسهم عما يرغب أن يحققه لذاته، أو بعبارة أخرى ما هي اهتماماته الشخصية. إن الأشخاص البارعون في إقناع الآخرين يبذلون قصارى جهدهم؛ لكي يكونوا في موقف شفاف وحيادي وصادق.

وقد اهتمت الشريعة الإسلامية بقضية الصدق بدءًا من تنشئة الأطفال الصغار، مرورًا بالموضوعات التي يحسبها كثير من الناس أنها توافه، وأن الكذب فيها ربما لا يُؤاخَذ المرء عليه، والأمر في الحقيقة غير ذلك.

يقول الشيخ محمد الغزالي (رحمه الله تعالى): "انظر كيف يعلم الرسول (صلى الله عليه وسلم) الآباء أن ينشئوا أولادهم تنشئة يقدسون فيها الصدق، ويتنـزهون على الكذب، ولو أنه تجاوز عن هذه الأمور وحسبها من التوافه الهينة، لخشي أن يكبر الأطفال وهم يعتبرون الكذب ذنباً صغيراً، وهو عند الله عظيم.

وقد مشت الصرامة في تحري الحق، ورعاية الصدق، حتى تناولت الشؤون المنزلية الصغيرة ، فعن أسماء بنت يزيد (رضي الله عنها) قالت: يا رسول الله، إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه، لا أشتهيه، يُعدُّ ذلك كذباً؟ قال: إن الكذب يكتب كذباً حتى تكتب الكذيبة كذيبة “. ( رواه مسلم )

والمرء قد يستسهل الكذب حين يمزح، حاسباً أن مجال اللهو لا حظر فيه على إخبار أو اختلاق، ولكن الإسلام الذي أباح الترويح عن القلوب لم يرض وسيلة لذلك إلا في حدود الصدق المحض، فإن في الحلال مندوحة عن الحرام، وفي الحق غناء عن الباطل.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك منه القوم فيكذب، ويل له “. ( رواه الترمذي)

وقال (صلى الله عليه وسلم): ” أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً “. ( رواه البيهقي )

وقال (صلى الله عليه وسلم): ”لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح والمراء وإن كان صادقاً “. ( رواه أحمد )

والتاجر (الذي يريد إقناع الآخرين بما لديه) قد يكذب في بيان سلعته وعرض ثمنها، والتجارات عندنا تقوم على الطمع البالغ، البائع يريد الغلو، والشاري يريد البخس، والأثرة هي التي تسود حركات التبادل في الأسواق والمحال، وقد كره الإسلام هذه المعاملة الجشعة، وما يشوبها من لغو ومراء .

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” البيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدق البيعان بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما فعسى أن يربحا ربحاً ما، ويمحق بركة بيعهما “، وفي رواية: ” اليمين الفاجرة منفقة للسلعة ممحقة للكسب “. ( رواه أحمد )

ومن المشترين رجال يقبلون على الباعة وهم قليلو الخبرة، سريعو التصديق لما يقال لهم، فمن الإيمان ألا تستغل سذاجتهم في كسب مضاعف أو تغطية عيب.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” كَبُرَتْ خيانة أن تحدث أخاك حديثاً، هو لك مصدق، وأنت له كاذب“. ( رواه البخاري )

وقال النبي (صلى الله عليه وسلم): ” لا يحل لامرئ مسلم يبيع سلعة، يعلم أن بها داء، إلا أخبر به “. ( رواه البخاري )

وعن ابن أبي أوفى: أن رجلاً أقام سلعة في السوق فحلف بالله: لقد أعطى بها ما لم يعط - ليوقع فيها رجلاً من المسلمين - فنـزل قوله تعالى: ”إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم “. ( آل عمران، الآية: 77 )

وتزكية المرشحين لمجالس الشورى أو المناصب العامة نوع من الشهادة، فمن انتخب المغموط في كفايته وأمانته فقد كذب وزوَّر ولم يقم بالقسط، والله تبارك وتعالى يقول:” يا أيها الذين آمنوا كونوا قوَّامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكنْ غنيًّا أو فقيراً فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تُعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيراً“. ( النساء، الآية : 135 )

وعن أبي بكر (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ - ثلاثاً - قلنا: بلى، قال:”الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، وكان متكئاً فجلس وقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور“، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت. ( رواه البخاري )

إن التزوير كذب كثيف الظلمات، إنه لا يكتم الحق فحسب، بل يمحقه ليثبت مكانه الباطل، وخطره على الأفراد في القضايا الخاصة، وخطره على الأمم في القضايا العامة شديد مبيد.

وعلى أصحاب الحرف والصناعات أن يجعلوا من كلمتهم قانوناً مرعي الجانب، يقفون عنده ويستمسكون به، فإنه لمن المؤسف أن تكون الوعود المخلفة والحدود المائعة عادة مأثورة عن كثير من المسلمين، مع أن دينهم جعل الوعود الكاذبة أمارة النفاق.

وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقدِّس الكلمة التي يقول، ويحترم الكلمة التي يسمع، وكان ذلك شارة الرجولة الكاملة فيه، حتى قبل أن يُرْسَل إلى الناس.

وقد يندفع الإنسان إلى الكذب حين يعتذر عن خطأ وقع منه، ويحاول التملص من عواقبه، وهذا فرار من الشر إلى مثله أو أشد منه، والواجب أن يعترف الإنسان بخطئه، فلعل صدقه في ذكر الواقع وألمه عما بدر منه يمسحان هفوته ويغفران زلته. ومهما هجس في النفس من مخاوف - إذا قيل الحق - فالأجدر بالمسلم أن يتشجع وأن يتحرج من لوثات الكذب" . (المرجع : محمد الغزالي، خلق المسلم ، دار القلم، دمشق، 1987، ص 35-45، بتصرف واختصار).

والصدق كما أنه من طرق الإقناع، فهو أيضًا من الطرق الموصلة لرضوان الله وجنته، فقد روى الإمام البخاري أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: ” عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً. وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً “.

وأخيراً، يكفي أن نقول إن الصدق راحة وطمأنينة وسكينة، وإن الكذب عذاب وهَمٌّ وضيق في الدنيا والآخرة، فقد روى الإمام الترمذي أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: ” دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة “.

يقول صالح بن عبد القدوس ...
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً إن الكذوب لبئس خلاً يصحب
واحفظ لسانك واحترز مـن لفظه فالمرء يسلم باللسان ويعـطب
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكـن ثرثارة في كـل نـاد تخـطب


سباعية إقناع الذات


ولكي تقنع نفسك، عليك بهذه السباعية التي ستعينك بإذن الله تعالى على إقناع نفسك أولاً، وهي:

1) أخلص لله تعالى، وأكثر الاستعانة به والتذلل إليه، فإنما الأعمال بالنيات، والتوفيق بالإخلاص، ومن الخطأ أن ينظم الإنسان الحياة من حوله ويترك الفوضى في قلبه.

2) افهم ما تريد إقناع الآخرين به فهماً عميقاً دقيقاً، إذ الإنسان عدو ما يجهل وصديق ما يعلم، لذا اجعل لنفسك وقتاً كافياً لتتعرف على ما تريد إقناع نفسك والآخرين به.

3) تلمَّس فوائد ما تود إقناع الآخرين به، وتتبع منافعه العاجلة والآجلة، فالإنسان مجبول على حب ما ينفعه وعلى كره ما يضره، وصدق الله تعالى إذ يقول: ” وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم “.

4) تحدَّث مع الآخرين باستمرار بما تود إقناع نفسك وإقناعهم به، وذلك لتشعر بالتزام أدبي ومعنوي تجاه ما تقول.

5) اقرأ كثيراً عن ما تود إقناع الآخرين به، وذلك لتفهمه جيداً ولتؤمن به ولتقتنع بما فيه.

6) صاحب المقتنعين والمؤمنين بما تود إقناع الآخرين به، وأكثر معايشتهم، فالصاحب ساحب، والإنسان يزداد حماسة وإيماناً بمصاحبة ذوي الحماسة والإيمان.

7) اجتهد في ممارسة وتطبيق ما تود إقناع الآخرين به، فممارسة الشيء سبيل مهم للإيمان به، وصدق القائل حين قال:
اعْمَلْ بِعِلْمِكَ تَغْنَمْ أَيُّهَا الرَّجُلُ لا يَنْفَعُ العِلْمُ إِنْ لَمْ يَحْسُنِ العَمَلُ
وَالعِلْـمُ زَيْنٌ وَتَقْوَى الله زِيْنَتُهُ وَالمُتَّقُونَ لَهُمْ في عِلْمِهِمْ شُغُلُ
وَحُجَّةُ اللهِ يَا ذَا العِلــْمِ بَاْلِغَةٌ لا المَكْرُ يَنْفَعُ فِيْهَا لا ولاَ الحِيَلُ
تَعْلَّمِ العِلْمَ واعْمَلْ ما اسْتَطَعْتَ بِهِ لا يُلهِيَنَّكَ عَنـْهُ الـلَّهْوُ والجَدَلُ


وعلِّمِ الناسَ واقْصِدْ نَفْعَهم أبَداً إيّـَاكَ إيّـَاكَ أَنْ يعتادَكَ المَلَلُ
وعِظْ أَخَـاْكَ بِرفْقٍ عِنْدَ زَلَّتـهِ فَالرِّفقُ يَعْطِفُ من يعتادُه الزَّلَلُ


وإِنْ تكن بَيْنَ قَوْمٍ لا خَلاقَ لهم فأْمُرْ عَلَيْهِمْ بمعروفٍ إذا جَهِلُوا
فإن عَصَوْكَ فراجِعْهم بلا ضَجَر واصْبِرْ وصابِرْ ولا يَحْزُنْكَ ما فَعَلوا


فكُـلُّ شَاةٍ برجليهـا معلَّقـةٌ عليك نفسَك إن جاروا وإن عَدَلُوا

ـــــــــــــــــــ

رئيس مركز التفكير الإبداعي .

المشرف العام على الموقع الإلكتروني إسلام تايم .

الحاج محمد
الحاج محمد
قلم مبتدئ
قلم مبتدئ

عدد الرسائل : 31
العمر : 45
البلد : الإمارات- دبي
رقم العضوية : 7
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سباعية إقناعية الذات Empty رد: سباعية إقناعية الذات

مُساهمة من طرف مجاهد بالقلم الجمعة 28 مارس 2008, 11:14 am

الحاج محمد كتب:
سباعية إقناع الذات


ولكي تقنع نفسك، عليك بهذه السباعية التي ستعينك بإذن الله تعالى على إقناع نفسك أولاً، وهي:

1) أخلص لله تعالى، وأكثر الاستعانة به والتذلل إليه، فإنما الأعمال بالنيات، والتوفيق بالإخلاص، ومن الخطأ أن ينظم الإنسان الحياة من حوله ويترك الفوضى في قلبه.

2) افهم ما تريد إقناع الآخرين به فهماً عميقاً دقيقاً، إذ الإنسان عدو ما يجهل وصديق ما يعلم، لذا اجعل لنفسك وقتاً كافياً لتتعرف على ما تريد إقناع نفسك والآخرين به.

3) تلمَّس فوائد ما تود إقناع الآخرين به، وتتبع منافعه العاجلة والآجلة، فالإنسان مجبول على حب ما ينفعه وعلى كره ما يضره، وصدق الله تعالى إذ يقول: ” وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم “.

4) تحدَّث مع الآخرين باستمرار بما تود إقناع نفسك وإقناعهم به، وذلك لتشعر بالتزام أدبي ومعنوي تجاه ما تقول.

5) اقرأ كثيراً عن ما تود إقناع الآخرين به، وذلك لتفهمه جيداً ولتؤمن به ولتقتنع بما فيه.

6) صاحب المقتنعين والمؤمنين بما تود إقناع الآخرين به، وأكثر معايشتهم، فالصاحب ساحب، والإنسان يزداد حماسة وإيماناً بمصاحبة ذوي الحماسة والإيمان.

7) اجتهد في ممارسة وتطبيق ما تود إقناع الآخرين به، فممارسة الشيء سبيل مهم للإيمان به، وصدق القائل حين قال:





كلام رائع وقواعد ذهبية يا اخي محمد
بارك الله فيك على هذا النقل الموفق وان شاء الله نعمل جميعا بهذه القواعد
لا حاجة للكذب.. فالكذب مرآة النفوس الضعيفة والشخصية الهشة
أما الواثق من نفسه فهو لا يحتاج أبدا لكذب لأنه لا يملك شيئا يخفيه

كما اعجبتني جدا القاعدة الاولى وتحديدا أن يسعى المرء إلى تنظيم ما حوله وقلبه مليان فوضى.. فعلا قاعدة قوية
علينا أن نرتب الفوضى التي في داخلنا حتى نستطيع ترتيب الفوضى التي في الخارج
لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

شكرا لك من جديد يا محمد وننتظر منك الأفضل دائما

تحياتي
مجاهد بالقلم
مجاهد بالقلم
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 428
البلد : دار السلام
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

https://darossalam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سباعية إقناعية الذات Empty رد: سباعية إقناعية الذات

مُساهمة من طرف تاج العراق الثلاثاء 22 أبريل 2008, 5:47 am

شكرا لك أخ محمد على الصدق الذي ليس هناك أجمل منه
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً إن الكذوب لبئس خلاً يصحب
واحفظ لسانك واحترز مـن لفظه فالمرء يسلم باللسان ويعـطب
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكـن ثرثارة في كـل نـاد تخـطب
تاج العراق
تاج العراق
مشرفة
مشرفة

عدد الرسائل : 283
البلد : بـ الرافدين ـلاد
رقم العضوية : 24
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سباعية إقناعية الذات Empty رد: سباعية إقناعية الذات

مُساهمة من طرف الفجر المبين الأربعاء 23 أبريل 2008, 11:50 am

وفقك الله على هذا الموضوع القيم ...قواعد مميزة و سهلة و بإذن الله نتائجها محققة ...جازاك الله خيرا
الفجر المبين
الفجر المبين
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 106
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سباعية إقناعية الذات Empty رد: سباعية إقناعية الذات

مُساهمة من طرف الحاج محمد الأربعاء 23 أبريل 2008, 2:41 pm

السلام عليكم

أخوتي المجاهد بالقلم -تاج العراق- الفجر المبين

شكرا لمروركم الكريم وبارك الله بكم وجزاك كل خير
الحاج محمد
الحاج محمد
قلم مبتدئ
قلم مبتدئ

عدد الرسائل : 31
العمر : 45
البلد : الإمارات- دبي
رقم العضوية : 7
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى